هذه هي خطة فيسبوك للقضاء علي الاخبار المفبركة

فيسبوك تعلن الحرب علي ما اسمته بالاخبار المفبركة
هل تنجح فيسبوك في حربها علي الاخبار المفبركة؟


تلك هي خطة فيسبوك لمحاربة الاخبار المفبركة

سوف تطلب من المستخدمين البحث عن الاخبار المفبركة والمراجعين لتبليغ فيسبوك انها مفبركة.

فيسبوك تظن انها فهمت كيف توقف انتشار الاخبار المزيفة: سوف تطلب من الصحفيين ان يخبروها لو ان شيئا ما مزيفا, ثم سوف تطلب من المستخدمين عدم مشاركته.

شبكة التواصل رسمت خطتها في تدوينة اليوم, بعد اسابيع من انتقاد دورها في نشر الاخبار المضللة والمغرضة اثناء انتخابات 2016. الخطة تتبع الخطوط العريضة للخريطة التي وضعها مارك زوكربيرجفي الشهر السابق. ها هي الافكار الكبيرة:
·         فيسبوك سوف تطلب من المستخدمين الابلاغ عن الاخبار المزيفة عن طريق الضغط علي زر في قمة اليمين للقصة التي يعتقدون انها مشبوهة. كما انها سوف تستخدم برنامجها للبحث عن علامات الاخبار المزيفة التي تجذب الانتباه.
·         لو ان فيسبوك تظن ان المستخدمين او البرنامج وجدوا خبر مزيف, سوف تطلب من فريق من الصحفيين تدقيق ومراجعة الخبر.
·         لو ان الصحفيين ظنوا ان الخبر مفبرك, فيسبوك هتعلم علي الخبر بكلمة "متنازع عليه من طرف ثالث من المراجعين."
·         ذلك العلم "المتنازع عليه" سوف يرتبط بالخبر داخل الخلاصة الاخبارية في فيسبوك, وفيسبوك هتلعب في اللوغاريتمات بتاعتها لتتأكد ان الاخبار "المتنازع عليها" لن تحصل علي انتباه كثير في الصفحة الرئيسية.*
·         كما ان المستخدمين الذين يريدون مشاركة الخبر "المتنازع عليه" هيظهر لهم شاشة تأكيد تسألهم لو كانوا فعلا لازم ينشروا هذا الخبر.
·         كما ان فيسبوك بتقول انها سوف تحاول تصعيب الامور علي الناشرين الذين يستفيدون من نشر الاخبار المفبركة, لكن مع ذلك لم توضح ما يعنيه ذلك بالتحديد.
البوست, من آدم موزري رئيس قسم الخلاصة الاخبارية في فيسبوك, لم يشرح الخطة الحقيقية في تحقيق ومراجعة الاخبار المفبركة, لكني سئلت هنا وهناك حتي احصل علي بعض التفاصيل.
فيسبوك تعمل مع اربع منظمات اخبارية و مجموعات مراجعة وهم ايه.بي.سي نيوز, بوليتيفاكت, فاكتشك, و سنوبس, كما قامت رابطة الصحافة بالتوقيع. جميعهم وافقوا علي فحص الاخبار المفبركة المحتملة التي ترسلها لهم فيسبوك وسوف ينشرون نتائجهم. لكن فيسبوك مش هتعلم علي الاخبار علي انها "متنازع عليها" الا في حالة ان قالوا مجموعتين من فرق المراجعة (علي الاقل) ان هناك مشكلة.
جايمس جولدستون رئيس ايه بي سي نيوز قال ان شركته سوف تشكل فريق من حوالي نصف دستة صحفيين من الذين قاموا بمراجعة الاخبار اثناء انتخابات 2016, و سوف يعينهم بمجهود كامل الدوام. فيسبوك لن تدفع لايه بي سي مقابل مجهودهم, جولدستون يقول: "نحن نعتبر ذلك جزء كبير من مهمتنا."
خطة فيسبوك لفحص الاخبار المفبركة لا يمكن الاعتراض عليها, من ذا الذي لديه مشكلة في التدقيق في الحقائق؟ كما ان الخطة ايضا مثيرة للسخرية بطريقة غير مقصودة: فيسبوك, التي يعمل بها ويديرها مجموعة من اذكي الاشخاص في العالم, الذين قاموا بتأسيس واحدة من اقوي الشركات في العالم, غير قادرين علي معرفة إذا كانت هيلاري كلينتون تدير حلقة جنس اطفال من مطعم بيتزا. لذلك سوف يقومون بالاتصال بصديق للاجابة علي هذا السؤال.
كما ان الخطة مرسومة بوضوح لتبرئة فيسبوك من اي نوع من الادانة او الذنب, لو او عندما تتلقي اتهامات بالتحيز: نحن لا نقول ان هذه الاشياء مزيفة, نحن حتي لا نستخدم هذه الكلمة!, لكن الناس الذين لا يعملون هنا يقولون انها "متنازع عليها."

فيسبوك تصف تلك المجهودات "بالاختبارات," كما انها حتمياً سوف تضطر الي تعديلها. كما يمكنك ايضا تخيل بعض المشكلات التي سوف تقابلها مع انطلاقها.
من السهل, علي سبيل المثال, التأكد من ان رئيس الفاتيكان لم يؤيد دونالد ترامب. لكن ماذا عن خبر الطالبة الجامعية المسلمة التي قالت, ان ثلاث رجال فرحين بفوز ترامب, اعتدوا عليها في مترو مدينة نيويورك؟
الحادثة, التي بلغتها للشرطة, تم تغطيتها علي نطاق واسع. لكن الآن الشرطة ادانتها بتقديم بلاغ كاذب بعد ان تأكدوا انها قامت باختلاق القصة.
الكثير من القصص التي بلغت علي اتهامتها كانت حقيقية في وقتها, لأنهم رددوا ما قالته. لكن كيف ينبغي ان تتعامل فيسبوك مع هذه القصص الآن؟ وكيف ينبغي ان تتعامل فيسبوك مع الاخبار حول الهجوم المنحاز بعد انتخاب ترامب الذي يذكر الواقعة الاصلية الخاصة بها؟
او اعكس الحوار:ماذا عن البوستات التي تمرر المزاعم التي ليس لها اساس لترامب القائلة ان ملايين منالناس صوتوا "بشكل غير قانوني" في الانتخابات؟ الاخبار التي تقول ما غرض به ترامب دقيقة بوضوح, حيث ان هذا هو ما قام به. لكن لو انها لا تشير انه مخطيء, فهل هي مفبركة ايضا؟
*تذكر ذلك عندما تقول لك فيسبوك انها لا تتحكم في نوع الاشياء التي تظهر في خلاصة الاخبار الخاصة بك.
المصدر: ريكود

Comments

Popular posts from this blog

Will Social Media Make Us Immortal?

This Instagram Trick Will Double Your Engagement!

How to Write the Title for Your Blog Post Like a Pro Copywriter