مقال كتبته و ظل مدفونا في الدرج: نصائحي للكتاب الناشئين

نَصْيحة للكُتابِ المُبتدأيِنَ

بحث في تطوير و اتقان مهارة الكتابة

بقلم احمد عادل

 

فَن الكتابة هو أصل الحضارةِ, و إتقان مهارة الكتابة يجب وضعه علي قائمة الاولويات التي نسعي إلي تحقيقها. يجب الاستمرار في تطوير مهارة الكتابة, لأنها أساسية في حياتنا العملية و الدراسية.

في هذه المقالة اشارككم بعض الدروس في فن الكتابة. هذه الدروس تعلمتها اثناء عملي علي مشاريع سابقة, كما اني جمعت بعض النصائح من كتب, قرائات شخصية, مشاهدة البرامج التعليمية, تعليمي في المدرسة و الكلية, و الكورسات الالكترونية.

اقدم لكم عصير خبراتي في فن الكتابة:

1.      الورقة و القلم:

اكتب بيدك. الكتابة باليد هي الاساس. لا تعتمد علي لوحة المفاتيح او التليفون المحمول. الذي يعرف الكتابة باليد, سوف يتمكن من الكتابة بأستخدام اي اداة اخري. يدك هي سلاحك.

 

2.      أقرا اكثر ما تكتب:

لابد ان تقرأ مقالة علي الاقل عن الموضوع الذي سوف تكتب عنه. مثلاً لو انك تريد الكتابة عن التقنية, يجب ان تقرأ فيها قبل الشروع في الكتابة. القراءة سوف تعطيك كلمات جديدة, سوف تعرفك علي الاساليب المختلفة للكتابة و الاستخدام الصحيح للقواعد النحوية. كما ان القراءة سوف تعطيك الالهام و الحماسة للبدء في الكتابة. الانترنت مليء بالمعلومات المجانية عن كل المواضيع, و هو اداة قوية للبحث في اي موضوع.

 

3.      استخدم مُصحِح:

يجب ان تجد مصحح يقرأ و يُصحح ما تَكتُب. الاخذ بمشورة المصحح بشكل دوري, و تطبيقها سوف يساعدك في تحسين كتابتك. لهذا يجب ان يُعَرفكَ المصحح اسباب اخطائك و ليس تصحيحها فقط. معرفة اخطائك و سبل تصحيحها دائماً يكون افضل من تعلم موضوع جديد. لو لم تجد مصحح شخصي, هناك ادوات علي الانترنت يمكنك استخدمها بنسب متفاوتة من الدقة.

 

4.      تعلم الكلمات الصعبة:

خصص كتاب للكلمات الصعبة التي لا تفهم معناها. يجب ان تعرف الموضع المناسب لكل كلمة تكتبها. هناك كلمات تكون اقوي و اكثر وضوحاً من غيرها, لا تهرب منها او تتهيب استخدامها. بالتجربة و التطبيق العملي, سوف تكتشف هذه الكلمات. احتفظ بها في كتاب الكلمات لأنه سوف يكون مرجعاً لك في المستقبل. لا تعتمد علي قوائم الكلمات التي تطلب حفظ دون فهم, هذه هي الطريقة الخطأ.

 

5.      استخدم القواعد الصحيحة:

خصص كتاب تكتب فيه كل اختصارات القواعد التي تعتمد عليها في الكتابة. اثناء تدريبك, ضع عينيك علي هذه الاختصارات, ذلك سوف يوفر وقتك و مجهودك, و يساعدك في تطبيق القاعدة الصحيحة لكل جملة تكتبها.

 

6.      اكتب يومياً:

من الجيد ان تتعلم كل ما هو جديد, لكن لا تراكم المعلومات, و ترصها فوق بعضها بدون تطبيق. لا تحشو رأسك بالكلمات و القواعد التي لا تستخدمها. مثل اللياقة البدنية, لا يتساوي اللاعب الذي يتدرب يومياً مع الذي يتدرب اسبوعياً مع الذي يتدرب شهرياً. لو لم تكتب, اقرأ. و انا انصح ان تكتب كل يوم, حتي لو سطرين.

 

7.      لا تكتب جمل طويلة:

هناك خطأ شائع يقع فيه كل الكتاب المبتدأين, هو كتابة جملة بعد جملة بدون وضع فواصل و نقاط. حتي يفهمك القاريء, لابد ان تضع نقاط و فواصل. الجملة لا يجب ان تزيد عن سبع كلمات. إلا لو كنت محترف, لا تكتب جمل طويلة. و إلا سوف تجد المعني صعب الفهم علي القراء.

حتي تكون كتابتك مريحة للعين, و مشجعة للقراء. اكتب علي فقرات. كل فقرة تتكلم عن فكرة واحدة. من البديهي انك تفهم ما تكتب, لكن حتي يفهم القاريء كتابتك, يجب ان تكتب بأسلوب متناسق.

 

8.      اكتب عن ما تتعلمه:

لا تلوم القواعد و الكلمات, انهم ادواتك في صنع المحتوي الاصيل. عندما تتعلم قاعدة او كلمة جديدة, اكتب ما فهمته. اكتب مئتين كلمة علي الاقل, كتدريب و تطبيق لما تعلمته. كما ان ذلك سوف يساعدك في مراقبة تطورك ككاتب, و عندما تشعر انك لم تطور, ارجع الي ما كتبته حتي تعرف انك في تطور مستمر.

 

9.      استخدم الساعة و عدد الكلمات:

هذه هي الطريقة المثالية للكتابة اسرع و بجودة افضل. ضع هدف معين. مثال: كتابة مئتي كلمة في ساعتين. ثم تحدي نفسك ان تكتب نفس العدد في وقت اقل, او حتي كتابة عدد اكبر من الكلمات في وقت اقل, لكن لا تضغط علي نفسك. لا يكلف الله نفس إلا وسعها.

 

10.  ركز علي الحقائق و ليس آرائك الشخصية:

البلاغة مطلوبة. لكن ركز علي الحقائق التعليمية و ليس افكارك الشخصية, لا تكن شاعر او حالم, يجب ان تكون كلماتك واضحة و مباشرة. في عالم الاعمال, نحتاج الي نتائج يُمكن قياسها, ليس رطانة و كلمات براقة.

 

11.  النقد:

اثناء قرآتك, انشغل بتصحيح الاخطاء التي تراها, و تخيل اياً من الكلمات كان ليبدو افضل من ما استخدمه المؤلف. خصوصاً, الشخص الذي في مستواك. ابحث عن الاخطاء و اعرف لماذا هي اخطاء, لكن لا تتصيدها. اقرأ بعين الناقد و ليس القاريء العادي.

 

12.  ضع خطة للكتابة (الاعداد)

يقال ان اللغة العربية شديدة البلاغة, ذلك جميل. لكن الكتابة الاحترافية لا تطلب الكثير من البلاغة, يجب ان تكتب بأسلوب مباشر و مرتب. يمكنك فعل ذلك عن طريق كتابة الافكار الاساسية التي سوف تكتب عنها. ثم تبدأ في الكتابة بعد ان حددت اهم النقاط الاساسية التي يدور حولها المقال الذي سوف تكتبه. يجب ان تكون الكتابة سلسلة و الافكار مسترسلة, بدون حشو او زيادات.

 

13.  عنصر التوازن:

كما نعرف عنصر التوازن مطلوب في كل مجال في الحياة. و لا يختلف الامر في الكتابة. ككاتب محترف هدفك هو السرعة في الكتابة و الجودة العالية.

حتي تكتب محتوي اصيل بسرعة هناك معادلة سهلة يجب اتباعها: المحتوي الاصيل = الفكرة + الكلمات + القواعد النحوية ± التشكيل. علي سبيل المثال, الكلمات يجب ان تلائم الفكرة مع استخدام القواعد السليمة. كلما زادت قوة الفكرة كلما زاد عمق الكلمات المستخدمة كلما زاد الاهتمام بسلامة القواعد النحوية. لا تستخدم كلمات هشة مع فكرة عميقة و لا تستخدم كلمات صعبة مع فكرة بسيطة, و دائماً اهتم بالقواعد النحوية.

نصيحة ذهبية: التشكيل يعتمد علي مستوي ثقافة الكاتب. كما ان التشكيل من اهم خصائص اللغة العربية, لأنه لا يوجد في اي لغة اخري. استخدام التشكيل بالشكل الصحيح, يعطي القاريء انطباع جيد عن مستوي الكتابة.

14.  المسودة:

حتي اعظم الكُتاب مستحيل ان يكتبوا نص بارع من اول مرة. الكتابة تحتاج الي تنقيح, تصحيح لغوي, و تحرير.

اكتب علي ثلاث مراحل.

المرحلة الاولي: اكتب بدون مراعاة اي قواعد املائية, نحوية, او لغوية. لا تلجأ الي مساعدة خارجية او معجم. فقط انت و الورقة و القلم و خيالك. المسودة الاولي هي مستواك الحقيقي.

المرحلة الثانية: تبدأ في الاضافات و ملء الفراغات, اضافة معلومات جديدة. لا تعدل او تصحح, لكن يمكنك اللجوء الي الآخرين او الي المعجم.

المرحلة الثالثة: هي النسخة النهائية, و فيها تقوم بتنقيح ما كتبته, و الكشف عن الاخطاء الاملائية, النحوية, و اللغوية. ايضاً, ابدأ في نقد الكتابة و ابحث عن حل لأي مشكلة في النص.

15.  لا تنشر في الحال:

هذه نصيحة خاصة. الكتابة مثل الحمل و الولادة. يجب ان تحتفظ بالنص لديك حتي يحين موعد ميلاده. لا تنشره بمجرد الانتهاء منه, اتركه "يبرد" ثم اعد قرائته مرة اخري. في اغلب الاحيان, سوف تجد خطأ ما او هناك حاجة الي تعديل معين.

عندما تتأكد ان كتابتك تقابل كل معايير الاصالة و التميز يمكنك النشر, تذكر ان اي شيء تنشره تحت اسمك سوف يكون عنوان لك, و شهادة علي مهارتك في الكتابة, او عدمها. لا تنشر لمجرد النشر. انشر بهدف و انشر محتوي اصيل.

و شكراً.

تنويه: هذا المقال عينة علي كتابتي باللغة العربية الفصحي لأصحاب المشاريع الذين يريدون مني كتابة مقالات علي مواقعهم. و هذا المقال منشور بشكل حصري علي موقع Upwork. و غير مسموح بتداوله بأي شكل إلا بعد موافقة مكتوبة من المؤلف. جميع الحقوق الادبية و المعنوية محفوظة©احمد عادل®

 

Comments

Popular posts from this blog

Will Social Media Make Us Immortal?

This Instagram Trick Will Double Your Engagement!

How to Write the Title for Your Blog Post Like a Pro Copywriter