اعظم خمسة لوحات في التاريخ

فن الرسم ليس موضوعي. يمكن لشخصان رؤية معاني مختلفة في نفس اللوحة. لوحة واحدة قد تعني اشياء مختلفة لاشخاص مختلفين. بل انها قد تعني اشياء مختلفة لنفس الشخص في مراحل مختلفة من العمر. فن الرسم من اقدم الفنون و ارقاها, و يعتبر ذلك الفن هو الذي يحكي و يؤرخ الحضارة الغربية بشكل اكثر عمقاً و في نفس الوقت غموضاً.

في هذا السياق, سألت الخبراء "ما هي اعمق اللوحات في التاريخ؟" كانت الاجابة صادمة. الفن العميق ليس بالضرورة مشهور, الشيطان يكمن في التفاصيل. اللوحات الفنية المشهورة لها مكانة كبيرة في الثقافة و تحتل حيز في عقول بلايين البشر, و لكن الخبراء اكدوا لنا انه و بالرغم من وجود اسرار مدفونة في هذه اللوحات المشهورة الا ان هناك معاني اعمق و اسرار اخطر في لوحات اقل شهرة, و اخترت منهم خمسة لوحات اعتبرتهم "عظم لوحات في التاريخ"

خطف المسيح, 1602, كارافاجيو

كان كارافاجيو من السادة القدامي و تميز اسلوبه بالواقعية, من الصعب تحديد افضل اعماله فكلها جيدة. ربما ان جمال هذه اللوحة هي قدرتها علي السفر بنا عبر الزمن, الي لحظة القبض علي المسيح. يمكنك رؤية كارافاجيو في هذه اللوحة يحمل الفانوس كما لو كان يسلط الضوء علي هذه اللحظة التاريخية.

اللوحة تحكي قصة يهوذا و خيانته للمسيح و تقبل المسيح لقدره. الزي العسكري الحديدي الذي يرتديه الجنود الرومان و التواضع علي وجه و يد المسيح, يرسم تناقض صارخ مع سخرية لاذعة و لمسة دارمتيكية حادة.

إصرار الذاكرة, 1931, سالفادور دالي

دالي كان الفنان الغامض في عصره. ربما تعد هذه اللوحة احد افضل اعمال الحركة السريالية. لفك شفراتها, ينبغي ان ننظر اليها علي انها "صورة لحلم."

السرياليون كانوا يريدون رسم الاحلام, و في الاحلام, الوقت ليس له معني. كما يقال ان الساعات الذائبة ترمز الي نظرية النسبية لآينشتين التي كانت مشهورة جداً اثناء رسم اللوحة, كما قال احد النقاد. تظل اللوحة احد اشهر ايكونات القرن العشرين و اكثرها غرابة.

دفن الكونت اورجاز, 1588, الجريكو

هذه اللوحة الخالدة تمثل الدفن المعجز للكونت اورجاز, الذي كان رجل صالح. في النصف السفلي, يركز المشهد علي عملية الدفن نفسها. القديس اوجستين و القديس ستيفن يقومون بالدفن, علامة علي صلاح الكونت. في خلفية المشهد يقف اعضاء الجمعية العسكرية السرية يشهدون الدفن.

النصف الاعلي يمثل المسيح و الكائنات السماوية الاخري يحكمون علي روح المرحوم! قوة هذه اللوحة الضخمة تكمن في الزواج بين العالم المادي (السفلي) و العالم الروحي (العلوي)

انشودة الحب, 1914, جورجيو دي كيريكو

في هذه اللوحة "الميتافيزيقة" نري اشياء لا تتعلق ببعضها في مكان واحد. انها تعطي احساس بالحلم و تثير احساس عاطفي داخل الروح.

قفاز مطاطي, رأس ابولو, كرة خضراء. انهم (بالترتيب) يرمزون الي ليونة يد القدر. اعجاب دي كيريكو بالفن الاغريقي, و الكمال. اللوحة توحي بالغموض و القلق. انها تعبر عن عدم التأكد بما ينتظرك علي الجانب الاخر من الواقع. و اضاف النقاد ان القطر الذي في خلفية المشهد يرمز الي طفولة دي كيريكو التي قضاها في التنقل و الترحال.

حديقة المتع الدنيوية, 1515, هيرونيموس بوش

هل يمكن للوحة ان تختصر الوجود الانساني كله؟ الفنان بوش يحاول ان يفعل ذلك و ينجح بدرجة عالية. هذه اللوحة مقسمة علي ثلاث جرائد. في الجريدة الاولي, خلق الانسانية و نعيمها في جنات عدن التي تجري من تحتها الانهار ثم السقوط الي الارض. في الجريدة الثانية انغماس الانسان في متع الحياة الدنيا. في الجريدة الثالثة عذاب جهنم كنتيجة للانغماس في الحرام.

هذه اللوحة هي تمثيل خالد لحال الجنس البشري, محبوس بين الجنة و النار, غارق في المادية. اللوحة كلها منغمسة في احساس الفوضي و الجنون, اللوحة تعكس عصرنا, اكثر ما تعكس العصر التي رسمت فيه, انها لوحة عابرة للعصور و هذا ما يجعل الفن سحري.

كانت هذه مجرد عينة من اعظم اللوحات التاريخية. لو اعجبك المقال يمكن قراءة المزيد علي موقعنا.

Comments

Popular posts from this blog

Will Social Media Make Us Immortal?

This Instagram Trick Will Double Your Engagement!

How to Write the Title for Your Blog Post Like a Pro Copywriter