5 شركات ناشئة من مصر غيروا التاريخ

حسناً هذه الشركات لم تغير التاريخ, و لكنها احدثت ضجة و وصلت لنجاح وشهرة عالمية تجعل كل مصري يفتخر بها.

في السنوات الاخيرة, خاصة في اعقاب ثورة 25 يناير, بدأت ثقافة ريادة الاعمال و الشركات الناشئة في الازدهار تدريجياً.

و مع ان الاعلام في مصر لم يوجه اهتمام كافي لهذه الظاهرة إلا انها اصبح لها قاعدة شعبية عريضة لا يستهان بها.

وفي هذا المقال سوف نستكشف بعض هذه الشركات الناشئة و نتعرف علي مؤسسيها و كيف وصلوا الي النجاح الباهر.

و لقد كتبت الاسم اللاتيني بالاحرف العربية لبعض الشركات, لحبي للغة العربية. صدق او لا تصدق: ان دعمك لهذه الشركات و لو بمتابعة علي تويتر او لايك علي فيسبوك يساعد في ابراز دورهم في انقاذ الاقتصاد المصري من الازمة الحالية.

اسم الشركة: إنستابج
نبذة عن الشركة: لعل هذه الشركة من اهم الشركات الناشئة المصرية التي وصلت الي العالمية و تستمر في تحقيق انجازات عظيمة في الخارج. وهي تطبيق علي الموبايل يساعد المطورين علي ايجاد حلول للمشاكل التي يتعرض اليها المستخدمون اثناء استخدام تطبيقاتهم. و في العاشر من يونيو سنة 2016 قامت شركة واي كومبيناتور "باحتضانها" وهذا اكبر انجاز ممكن ان تصل اليه اي شركة ناشئة. و لمن لا يعرف فان مصطلح "الاحتضان" في ريادة الاعمال يأتي بمعني رعاية الشركات الناشئة و ايجاد مستثمرين لها. اما واي كومبيناتور فهي شركة رائدة في مجال "الاحتضان." قامت بأنشاء العديد من الاسماء الكبيرة في عالم الشركات الناشئة.

اسم الشركة: وظف
المؤسس: امير شريف
نبذة عن الشركة: امير ايضا هو مؤسس بشارسوفت الشركة البرمجية وراء شركة وظف. اما وظف فهي منصة رائدة في مجال التوظيف داخل مصر. و في 26 اغسطس 2015 نجحت وظف في الحصول علي تمويل مستثمرين اوروبين وصل الي 1,700,000 دولار. و يستمر امير في التركيز علي بناء شركات جديدة. و الجدير بالاشارة الي ان الوظيفة الاكثر شهرة و قوة علي موقع وظف هي مطورين تطبيقات الموبايل مثل الاندرويد و الاي فون.

اسم الشركة: ايفنتوس
المؤسسين: نهال فارس, مي مدحت
نبذة عن الشركة: رغم ان هناك مئات من الشركات الناشئة التي تستحق مكاناً في هذه القائمة القصيرة, إلا انه لابد من ذكر هذه الشركة حيث نالت شهرة واسعة بعد لقاء احد مؤسسيها الرئيس الامريكي باراك اوباما و مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج. كما تستمر الشركة في جذب المستثمرين منذ انطلاقها لاول مرة في 24 مايو 2014. و يوفر التطبيق اداة فعالة لمنظمين المناسبات, و ايصال الاشخاص ذو الاهتمامات المشتركة بعضهم اثناء المناسبات.

اسم الشركة: سكول اوف ماركتينج
المؤسس: احمد سيف
نبذة عن الشركة: وفقاً لتعريف الشركة لنفسها فهي اول مؤسسة متخصصة في التسويق الداخلي, و مهمتها هي تغيير مفاهيم التسويق عند المصريين. و التسويق الداخلي كما تعرف لو كنت تشاهد فيديوهاتي, هو مدرسة تسويقية حديثة. و تقدم الشركة ورش عمل و كورسات في التسويق, بالاضافة الي كتب قيمة عن الموضوع. لم تحقق الشركة اي نجاح عالمي حتي الان, و قد اكون منحاز في ذكرها هنا لأني مهتم بالتسويق الداخلي! وهذا المقال الذي ترجمته الي الانجليزية مستوحي من المحتوي الرائع علي موقع سكول اوف ماركتينج.

اسم الشركة: احمد عادل
المؤسس: احمد عادل
نبذة عن الشركة: لقد بدات عملي كعامل حر علي الانترنت و تعلمت سريعاً عن ريادة الاعمال و الشركات الناشئة. و انا لا ادعي انه لدي حتي اساسيات شركة ناشئة و لكني اعمل علي بناء عملي الخاص, كعامل مستقل. لكن تعلمت اساسيات التسويق و الاعمال و صياغة المحتوي و مستمر في تطوير مهاراتي في اكثر من مجال. انا اقف علي اكتاف العمالقة و لا مشكلة في ذلك.

للأسف يوجد عدد كبير من الشركات الناشئة المصرية التي تستحق عن جدارة ان تذكر في هذا المقال.

 و لهذا قد يكون هناك جزء ثاني و ثالث حتي نستطيع ان نفي بحق هؤلاء الرواد و المخترعين الذين نفتخر بهم و باعمالهم.

لمزيد من التفاصيل اشترك في القائمة البريدية حتي يصلك الجزء الثاني من المقال.

هل تعرف شركة ناشئة مصرية تعلمت منها شيء افادك في حياتك العملية؟

إذن لا تبخل بتعليقك.


Comments

Popular posts from this blog

Will Social Media Make Us Immortal?

This Instagram Trick Will Double Your Engagement!

How to Write the Title for Your Blog Post Like a Pro Copywriter